أدعية ليلة القدر: رحلة في ملكوت السماء
أدعية ليلة القدر

أدعية ليلة القدر: رحلة في ملكوت السماء فإن في تلك الليالي العظيمة، يتفرّد شهر رمضان بأجوائه الروحانية الساحرة، حيث تنعم النفوس بالهدوء والسكينة، وتتجلى فيه التضرع والتوبة، ويُحيي الصائمون قلوبهم بالذكر والدعاء، يبتغون فيها رحمة الله ومغفرته فهو شهر الصيام والقيام، شهر العبادة والتقرب إلى الله، حيث يبذل المسلمون جهوداً كبيرة لتطهير أنفسهم وتحقيق النقاء الروحي.

تأتي لنا العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي فترة مميزة تحمل معها عبق الإيمان، ونسيم الرحمة، ونور المغفرة وتلك الأيام والليالي المباركة تجسد فرصةً للتوبة والاستغفار، وتعزيز العلاقة بالله سبحانه وتعالى ففي طيات هذه الليالي، تُخبّأ لنا ليلةٌ عظيمةٌ تُسمّى “ليلة القدر”، وهي ليلة خاصة جداً في قلوب المسلمين.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر تُعدّ من أعظم الليالي في الإسلام، إذ يشير القرآن الكريم إلى أهميتها الفائقة بقوله: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيها بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ” (القدر: 1-5).

تُعد ليلة القدر فرصة لا تعوض للمؤمنين للتوبة والاستغفار، ولنيل الثواب العظيم من الله وفي هذه الليلة، يُنزل الله تعالى الرحمة والبركة، وتكون الملائكة حاضرة لتحيط بالمؤمنين بالسلام والبركة ولذلك، يُحث المسلمون على الاجتهاد في طلب ليلة القدر، والقيام والصلاة، والتضرع بالدعاء والاستغفار، لنيل رحمة الله ومغفرته في هذه الليلة العظيمة.

أدعية ليلة القدر

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية ليلة القدر كثيرة يُمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة القدر، منها:

  • “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”
  • “اللهم إني أسألك خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”
  • “اللهم إني أسألك خير الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار”

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *