أجمل أدعية ليلة القدر 2024 وكيفية تحديد ليلة القدر “اللَّهم أعنَّا في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام”
أدعية ليلة القدر

في شهر رمضان المبارك تكون الأجواء مليئة بالهدوء والسكينة وخاصة في ليلة القدر، حيث تشعر النفوس بالسكون والراحة، كما تتجلى عظمة ورحمة الله وعفوه وغفرانه في ليلة القدر، فتفتح فيها أبواب المغفرة والرحمة للمؤمنين، كذلك يلاحظ في ليلة القدر زيادة في النور والإشراق في السماء، حيث تبدو السماء مشرقة ومنيرة، ويشعر الجميع بتغير في الجو والطقس في ليلة القدر، كما يكون الهواء نقياً ومنعشاً، لذا تكون القلوب متفتحة في ليلة القدر، ويشعر فيها المسلمين بالتقرب من الله، فوجب علينا جميعا التمسك بهذه الليلة والتقرب منه سبحانه عز وجل.

كيفية تحديد ليلة القدر

لم يحدد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أي ليلة هي ليلة القدر، ولم يأتي في الأثر أي يوم تحديدا هي ولكن هناك علامات تشير إليها، وذلك لكي يجتهد المسلمون في طلبها والتفاعل مع الليالي العشر الأواخر من رمضان، كما قد ورد في السنة النبوية المطهرة أنها في العشر الأواخر من رمضان، وقد يكون تحديدها تقريبا في السابعة والعشرين أو الثلاثين من رمضان.

أدعية ليلة القدر

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها، مثل:

اللَّهم أعنَّا في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام الفضيلة وهذا اليوم التاسع عشر من رمضان على الذكر والشكر وحسن العبادة، ربنا أكرمنا بالخيرات وأعنَّا على ترك المنكرات وحب المساكين ومساعدة المحتاجين.

اللهمّ إنّا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك. اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد. اللهم نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذاب الجدّ بالكفّار ملحق.

كما اللهمّ لك الحمد بكلّ نعمة أنعمت بها علينا، في قديم أو حديث، أو خاصّة أو عامّة، أو سرٍّ أو علانية. اللهم لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد على ما يسّرت لنا من إتمام القرآن.

كذلك اللهم لك الحمد لتوفيقنا للصّيام والقيام. الللهم لك الحمد كثيراً كما تنعم كثيراً، ولك الشّكر كثيراً كما تجزل كثيراً اللهم لك الحمد على نعمك العظيمة وآلائك الجسيمة. اللهم لك الحمد على ما أتممت علينا شهرنا. اللهم لك الحمد على ما يسّرت لنا من إتمام قرآننا يا ربّ العالمين.

اللهم تقبّل صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا. اللهم اجعلنا من عتقاء رمضان، وأجرنا من النار. اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفّار.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *