أفضل أدعية ليلة القدر 1445: دعاء ليلة القدر الذي أوصانا به النبي صلى الله عليه وسلم
أدعية ليلة القدر

بدأ المسلمين في كل مكان في البحث عن أدعية ليلة القدر، وخاصة مع اقتراب ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يحث المسلمون على التفاني في الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، ومن بين الأدعية المستحبة في تلك الليالي الفضيلة هو دعاء ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر من السنة

قد ثبت في الحديث النبوي الصحيح عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعاء مخصوص لهذه الليلة العظيمة، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية التي علَّمها النبي -صلى الله عليه وسلم- لأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، لذا ينصَح بتكراره بكثرة في تلك الليالي المباركة.

دعاء ليلة القدر الذي أوصانا به النبي صلى الله عليه وسلم

بشكل عام، نجد أنه بالنسبة إلى الدعاء الذي أوصى به الرسول -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر هو:

“اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ”.

حيث إن هذا الدعاء يحمل فضلًا كبيرًا، كما من جهة أخرى إنه يعتبر عبادة، ولذلك يلتمس المسلمون أدعية خاصة ليلة القدر، إذ تعتبر الدعوات في هذه الليالي المباركة من العبادات المستجابة، لأنها تعد من أيام الفضل التي أنزل الله فيها القرآن الكريم.

جدير بالذكر، أن هناك فضائل كثيرة للدعاء، ومن الأمور التي يجب على المسلم أن يتفانى فيها هو كثرة الدعاء في ليلة القدر، فإن الدعاء يعتبر من أكرم الأعمال على الله تعالى، حيث قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ».

أدعية ليلة القدر مكتوبة

من الأدعية التي يمكنك ترديدها في ليلة القدر:

إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب.

إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *