القانون الجديد في مصر: مد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة وسن التقاعد
مد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة

تخضع قوانين في أي دولة إلى التحديث المستمر حتى تتناسب مع التطورات المختلفة التي تمر بها الدولة، وهذا هو الحال في مصر، حيث تخضع القوانين الخاصة بالعمل إلى العديد من التحديثات لرفع كفاءة العاملين في القطاعات العامة، وحتى تضمن جميع الحقوق المالية لهم سواء في فترة العمل الحالية أو في حالة التقاعد وبلوغ سن المعاش والذي يتحدد بعمر 60 عام، ولكنه خضع هو الآخر للتعديل كما سنرى معا.

مد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة

تناول قانون العمل الجديد أمر هام يهم جميع العاملين في القطاع العام وهو سن التقاعد والمكافأة التي يحصل عليها الموظف بعد بلوغ سن التقاعد وترك الخدمة، وقد نص القانون الجديد على أن سن التقاعد يكون عند عمر 60 عام مع توفير الحقوق الكاملة للموظفين بألا يتم فصله عشوائياً، بالإضافة إلى توضيح الطريقة التي سيتم بها صرف مكافأة نهاية الخدمة وذلك عن طريق منح الموظف مبلغ قيمته تعادل نصف شهر عن الخمس سنوات الأولى التي خدم فيها داخل المؤسسة، وشهر عن باقي سنوات الخدمة.

مميزات قانون العمل الجديد

يمتاز قانون العمل الجديد الذي وضعته الحكومة المصرية بعدة مميزات، أهمها:

  • الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عن بلوغ سن التقاعد.
  • الحصول على مكافأة عند بلوغ سن التقاعد قيمتها تساوي راتب نصف شهر من الخمس سنوات الأولى وشهر كامل عن باقي سنوات الخدمة.
  • تختلف قيمة المكافأة على حسب آخر أجر كان يتقاضاه الموظف أو وفقا للتغيرات.
  • صرف مكافأة نهاية الخدمة عند الوفاة وفقاً لقانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات.
  • لا يجب أن يكون سن التقاعد أقل من 60 عام ويمكن لصاحب العمل إنهاء العقد بعد بلوغ الموظف سن التقاعد بشرط ألا يكون العقد محدد المدة.

سن التقاعد في قانون العمل الجديد

ينص قانون العمل الجديد على أن سن التقاعد بالنسبة للمؤمن عليهم هو 60 عام ومن الممكن أن يكون 55 عام في بعض الحالات، أما عن التقاعد المبكر فيكون من عمر 25 عام أي بعد قضاء 300 شهر في المؤسسة التابع لها وذلك وفقاً للقانون رقم 57 لعام 2023.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *