رسميا: التأمينات الاجتماعية تعلن شروط المعاش المبكر الجديدة 2024 للقطاعين العام والخاص وشروط المعاش المبكر
التأمينات الاجتماعية تعلن شروط المعاش المبكر الجديدة

تتزايد الأسئلة المتعلقة بشأن معرفة الشروط اللازمة من أجل تسوية معاش مبكر، حيث يريد الكثير من الأشخاص العاملين في القطاعات المختلفة في الدولة سواء القطاع العام أو القطاع الخاص الذين يريدون أن يقوموا بتسوية معاش مبكر أن يعرفوا ما هي الشروط المطلوبة من أجل حدوث ذلك، وذلك رغبة منهم في إنهاء مدة خدمتهم قبل أن يصلوا إلى سن المعاش المقرر حسب قانون المعاشات، تابع معي السطور القادمة من المقال لمعرفة ما هي الشروط اللازمة لإنهاء مدة الخدمة قبل الفترة المحددة، وغيرها من التفاصيل الأخرى.

التأمينات الاجتماعية تعلن شروط المعاش المبكر الجديدة

حدد قانون المعاش المبكر الجديد الشروط اللازمة من أجل الخروج إلى المعاش المبكر في القطاعات المختلفة، حيث يجب أن تتوفر هذه الشروط في الأشخاص الذين يريدون إنهاء مدة خدمتهم قبل وقتها، وتتلخص هذه الشروط في عدة خطوات على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المتقدم مشترك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، حيث يمنحك هذا التأمين الحق في الحصول على معاش تصل قيمته إلى 50% من دخل التسوية الأخير الخاص بالعامل، وكذلك 65% من الحد الأدنى للأجور الاشتراك التأميني في تاريخ استحقاق المعاش.
  • إذا توافر مدة اشتراك تأميني تودي عن 20 عام يسمح للعامل بالخروج إلى المعاش المبكر، ولكن يجب أن ترتفع هذه المدة بحلول عام يناير 2025.
  • لكي يخرج الموظف على المعاش المبكرة يشترط عليه قانون المعاشات أن يكون مؤمن عليه مدة اشتراك تأميني لا تقل عن ثلاثة أشهر وأن تكون متصلة، أما إذا كانت هذه المدة منفصلة فيجب عليه أن تكون المدة ستة أشهر حسب القانون المعمول الآن.

شروط المعاش المبكر لموظفي القطاع الخاص

يجب أن تتوفر بعض الشروط حسب قانون المعاشات الجديدة لكي يستطيع الموظفين في القطاع الخاص الخروج إلى المعاش المبكر، تتلخص هذه الشروط في عدة نقاط على النحو التالي:

  • لابد أن يصل الموظفين إلى سن 50 عام حتى يستطيعوا الخروج على معاش مبكر.
  • لابد أن لا يكون هناك أي إجراء تأديبي تم اتخاذه من المؤسسة التي ينتمي إليها العامل خلال فترة عمله.
  • يجب أن يكون هناك مدة اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز، والتي من خلاله يعطي العامل الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجر التسوية الأخيرة.
  • مدة الاشتراك التأميني لا يجب أن تقل عن الحد الأدنى للمعاشات.
  • لابد أن يتم تسوية الحقوق التأمينية للموظف حسب مدة الاشتراك، بإضافة خمس سنوات.
  • إذا كان الموظف تجاوز سن 55 عام، وله مدة تأمين أكثر من 20 عام يجب أن يتم له تسوية كافة الحقوق التأمينية حيث تستند على مدة الاشتراك مع إضافة المدة الباقية التي تصل إلى 5 أعوام حتى تنتهي الخدمة رسمياً حسب قانون التأمين.
  • لا يستطيع الموظف الذي خرج من المعاش المبكر أن يتوظف في أي وحدة خاضعة لأحكام قانون العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *