شروط الخروج على المعاش وطريقة حساب مكافاة نهاية الخدمة
شروط الخروج على المعاش وطريقة حساب مكافاة نهاية الخدمة

يبحث الكثير من الأشخاص عن شروط الخروج على المعاش وطريقة حساب مكافاة نهاية الخدمة؛ حيث إن قيمة مكافأة نهاية الخدمة تختلف من شخص إلى آخر وفق عدد سنوات العمل الخاص به، والخروج على المعاش يلزم توافر عدد من الشروط المحددة.

شروط الخروج على المعاش

هناك بعض الشروط اللازم توافرها حتى يمكن الخروج على المعاش، وذلك حسب قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لعام 2019، ومن بين تلك الشروط ما يلي:

  • يجب أن تكون فترة الاشتراك التأميني هي الفترة الفعلية التي تمنح الحق في الحصول على معاش بنسبة 50% على الأقل من أجر التسوية، وهو عبارة عن متوسط الأجر التأميني للمؤمن عليه خلال فترة عمله.
  • لابد أن تكون فترة الاشتراك التأميني أثناء تقديم طلب الخروج على المعاش هي عشرين عام، وهو ما يعادل 240 شهر قبل حلول عام 2025.
  • يمكن أن تتجاوز فترة الخمسة وعشرين عامًا، وهو ما يعادل 300 شهر فترة تأمينية فعلية بدايةً من شهر يناير 2025، وتلك الفترة هي عبارة عن الفترة التي يتم فيها مرور خمسة أعوام وفق قانون التأمينات.
  • يلزم تقديم طلب الصرف، وكذلك انتهاء الخدمة دون أن يكون الشخص قد توفى أو تعرض لعجز أو بلغ سن المعاش.
  • يشترط عدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

هناك بعض الحالات التي يحصل فيها الأشخاص على مكافأة نهاية الخدمة، وهي التي يحصل فيها إما على نصف أجر شهر، أو قيمة أجر شهر، وهي تحدد وفق آخر أجر حصل عليه الشخص من عمله، ومن الممكن حساب مكافأة نهاية الخدمة كما يلي:

  • في حالة أن مدة عمل الشخص كانت ما بين عام حتى خمسة أعوام، فإنه في تلك الحالة يكون راتب عدد واحد وعشرين يومًا عن كل سنة، ولا يتم حسابها على عدد واحد وثلاثين يومًا.
  • أما في حالة أنه كان قد تخطى الشخص مدة خمسة أعوام في عمله، فإنه في تلك الحالة يكون حساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على الخمس أعوام الأولى من الخدمة وفق واحد وعشرين يومًا على كل عام، كما أنه يحصل على راتب ثلاثين يوم عمل على كل عام يتخطى مدة الخمس أعوام من تاريخ بداية العمل.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *