موضوع تعبير عن الكسوف الكلى للشمس
موضوع تعبير عن الكسوف الكلى للشمس

كسوف الشمس من الظواهر الفلكية التي يريد الناس معرفة كيف تتم، ولماذا، فهي أحد الظواهر الكونية التي لا تحدث كل يوم، ولهذا يرغب الناس معرفة بعض المعلومات عن تلك الظاهرة، ولهذا سنقوم بتقديم موضوع تعبير عن الكسوف الكلى للشمس بشيء من التفصيل في الأسطر القادمة

موضوع تعبير عن الكسوف الكلى للشمس

تعرف ظاهرة كسوف الشمس الكلي بأنه الظاهرة التي تنتج عن مرور القمر بين الأرض والشمس، تلك الظاهرة قد تتسبب في خوف بعض الناس الذين يجهلون حقيقة تلك الظاهرة، وهذا لأنها تتسبب في اختفاء ضوء الشمس بشكل كلي أو جزئي في وضح النهار لبضع دقائق.

أثناء دوران القمر حول الأرض، تصادف ويصبح القمر بين الشمس والأرض، وبالتالي يظهر ظل القمر على الأرض مما يخفي أشعة الشمس لوقت قصير.

للشمس والقمر والأرض مسارات محددة تسير بها الى نهاية المطاف، وفي وقت معين من العام يلتقي الثلاثة منا يتسبب في كسوف الشمس، وهذه الظاهرة لا تتكرر كثيرا، وهذا بسبب انحراف مسار القمر عم مسار الشمس بمقدار 5 درجات.

يوجد ثلاث أنواع لكسوف الشمس، وهم الكسوف الكلي والكسوف الجزئي والكسوف الحلقي، لكل نوع من أنواع الكسوف تأثيره المختلف على سطح الأرض، فالكسوف يغطي الشمس بشكل كلي عن سطح الأرض، أما الكسوف الجزئي يتسبب في أن جزء من الشمس يكون ظاهرا، والكسوف الحلقي تظهر الشمس على هيئة حلقة حول القمر.

أنماط ظلال الكسوف

يوحد ثلاث انماط لكسوف الشمس، كل نوع منهم يؤثر على الأرض بشكل ما، وتتمثل تلك الأنواع في التالي:

  • ظاهرة الظل الجزئي: تلك الظاهرة من الظواهر ذات التأثير الخفيف على كوكب الأرض، فالظل الجزئي نادرا ما يصل للأرض ويشعر به الناس.
  • ظاهرة الظل الكلي: في تلك الحالة بحجب ضوء الشمس نهائيا عن المنطقة التي يحدث فيها الكسوف، أي أن الناس يجدون أنفسهم في ظلام الليل في لحظات، وبعد عدة دقائق تعود أشعة الشمس للأرض مرة أخرى.
  • ظاهرة شبه الظل: يرى الناس التي تقع عندهم منطقة الكسوف القمر في هذا الوقت بشكل رمادي أو لون مائل الى اللون الأحمر لعدة دقائق، وبعدها يعود القمر بلونه الطبيعي مرة أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *