سبب حظر دواء كونجستال لعلاج نزلات البرد من الصيدليات
سبب حظر دواء كونجستال لعلاج نزلات البرد من الصيدليات

ما هو سبب حظر دواء كونجستال لعلاج نزلات البرد من الصيدليات؟ حيث تم إدراج هذا الدواء مع أنواع أخرى يتم استخدامها من قبل فئة كبيرة من الأفراد بدون وصفة طبية ضمن قائمة المواد المخدرة المحظورة، وهي الأدوية المستخدمة في علاج الإنفلونزا والرشح وارتفاع الحرارة.

سبب حظر دواء كونجستال لعلاج نزلات البرد من الصيدليات

أعلنت هيئة الدواء المصرية أن هناك العديد من التشغيلات التي صدر لها قرار بالحظر والسحب من الصيدليات مثل دواء كونجستال الذي يأتي من خلال شركة سيجما وتحمل رقم 230299.

وقد تم توضيح السبب ليكون عدم مطابقة تلك التشغيلة من خلال معامل هيئة الدواء، ويتم استعمال هذا الدواء في علاج الكثير من الأعراض مثل احتقان الأنف والصداع واحتقان الجيوب الأنفية والعطس وارتفاع درجات الحرارة والحكة في الحلق والأنف.

تحذيرات هيئة الدواء المصرية

أصدرت هيئة الدواء المصرية العديد من التحذيرات التي تتعلق بضرورة الرجوع إلى الهيئة عند وجود شك في أحد المستحضرات الطبية التي تحتوي على أحد المواد الضارة بصحة الأفراد.

أنواع الأدوية في قائمة المواد المخدرة والمحظورة

بجانب دواء كونجستال نجد أن هناك العديد من الأدوية التي تظهر في قائمة المواد المخدرة وهي كالتالي:

  • Codilar من شركة النيل.
  • Coldatrexy FCT من شركة المستقبل.
  • Cold-Stop syp و Dimemoon ElixirوLinotapy Elixir من شركة المجموعة المصرية.
  • Vegaskine-D Tablets وCodaphen-N SYP من شركة الإسكندرية.
  • Dextromylon syp من شركة ميدزين.
  • Opicough syp من شركة العبور.

أدوية تسبب الإدمان في مصر

قررت هيئة الدواء المصرية إدراج عدد 14 نوع من الأدوية ضمن جدول المواد المخدرة وذلك بداية من شهر مارس ويكون أهمها الأدوية التي تقوم بعلاج السعال ويتم استخدامها بكثرة بدون وصفة طبيب.

كما أعلنت أنه تم العمل على رصد زيادة في المبيعات لتلك الأدوية خلال الفترة السابقة وبشكل مبالغ فيه، حيث تأكدت الهيئة بأن استخدام تلك الأدوية يؤدي إلى إدمانها، لذلك نجد أنه تم العمل على وضع ضوابط حتى يتم صرفها مع الالتزام بالوصفة الطبية الخاصة بهذا الدواء وذلك للحفاظ على صحة الأفراد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *