زيادة جديدة في أسعار البنزين والسولار في رمضان 2024 في مصر
أسعار البنزين والسولار في رمضان ٢٠٢٤

زيادة جديدة في أسعار البنزين والسولار في رمضان 2024 في مصر تصدر عمليات البحث خلال الساعات الماضية، حيث أن لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر قد اتخذت قرارًا بتعديل أسعار البنزين والسولار، مشيرة إلى توافق هذا القرار مع التطورات العالمية لأسعار النفط، وتم تحديد زيادة بقيمة جنيه واحد لكل من البنزين والسولار، وبموجب هذا القرار، سيصبح سعر لتر البنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيهًا، في حين ستصل قيمة لتر البنزين 92 بعد الزيادة إلى 12.50 جنيه، وسيبلغ سعر لتر البنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.

أسعار البنزين والسولار في رمضان

ارتفع سعر البنزين والسولار في الأيام الأخيرة، وارتفعت معدلات البحث لمعرفة أسعاره الحالية، وهي كالآتي:

  • يتراوح سعر بنزين 80: من 10 جنيه وحتي 11 جنيه.
  • يتراوح سعر بنزين 92 : من 11.5 جنيه وحتي 12.5 جنيه.
  • يتراوح سعر بنزين 95 : من 12.5 جنيه وحتي 13.5 جنيها.
  • يبدأ سعر السولار 8.25 جنيها وحتي 10 جنيهات.

أسعار الوقود في نوفمبر الماضي بعد الزيادة

في الثالث من نوفمبر الماضي، قررت لجنة تسعير المواد البترولية في مصر رفع أسعار البنزين بجميع درجاته، وبموجب هذا القرار، تم تحديد زيادة في أسعار البنزين 80 إلى 10 جنيهات مقابل 8.75 جنيه سابقًا، والبنزين 92 إلى 11.5 جنيه مقابل 10.25 جنيه، والبنزين 95 إلى 12.5 جنيه مقابل 11.2 جنيه.

في اجتماع استثنائي عقد يوم الأربعاء الماضي، الموافق 6 مارس 2024، قررت لجنة السياسة النقدية في مصر رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بالإضافة إلى سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بمقدار 600 نقطة أساس، حيث بلغت نسب التغيير 27.25%، 28.25%، و27.75% على التوالي، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة، وصلت إلى 27.75%.

محددات أسعار الوقود

إن لجنة التسعير تعتمد في تحديد هيكل أسعار المنتجات البترولية على مجموعة من المعطيات، من بينها الأسعار العالمية للنفط، وسعر صرف الجنيه، وتكاليف التداول والشحن.

كما قد شهدت هذه المعطيات تغيرات جوهرية بالارتفاع خلال الأشهر الأخيرة، مما يدفع للتوقع بزيادة أسعار الوقود، بهدف تقليص الضغط على موازنة الدولة والاقتراب من التكلفة الفعلية للمنتجات البترولية.

استخدامات البنزين

البنزين هو وقود سائل يستخدم بشكل شائع في العديد من الأغراض، ومن استخداماته الآتي:

  • السيارات: يستخدم البنزين كوقود لمحركات السيارات الداخلية حيث يحرق في المحرك لتوليد الحركة والطاقة اللازمة لتشغيل السيارة.
  • المركبات البحرية: يستخدم البنزين كوقود لمحركات القوارب واليخوت وغيرها من المركبات البحرية.
  • الطائرات: يتم استخدام البنزين كوقود لمحركات الطائرات الخفيفة والشراعية.
  • الآلات والمعدات: يستخدم البنزين كوقود للعديد من الآلات والمعدات مثل المولدات الكهربائية المحمولة ومكائن الحفر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *