تحديد سن التقاعد للموظفين في القطاعات العامة ومكافأة نهاية الخدمة
تحديد سن التقاعد للموظفين في القطاعات العامة ومكافأة نهاية الخدمة

قانون العمل الجديد جلب العديد من المزايا لعمال مصر، حيث تم تضمين مكافأة نهاية الخدمة كإحدى أبرز تلك المزايا، حيث يتم منح العامل مكافأة عند وصوله إلى سن التقاعد، إلى جانب تمديد سن المعاش، وتحسب هذه المكافأة استنادًا إلى آخر أجر كان يحصل عليه العامل، ويتم صرفها في حالة استحقاقها لوراثته بموجب أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

سن المعاش الجديد

طبقا للمادة رقم 149 من قانون العمل الجديد، فإن العامل يستحق مكافأة عن مدة عمله بعد سن الستين، حيث يتم تحديد هذه المكافأة على النحو التالي:

  • نصف شهر من الأجر عن كل سنة خلال الخمس سنوات الأولى من الخدمة.
  • شهر كامل من الأجر عن كل سنة بعد ذلك، وذلك وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
  • وبموجب المواد 144، 145، 146 من قانون العمل الجديد، يستحق العامل عند بلوغه سن التقاعد مكافأة تحسب بأجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة.
  • أجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، ويستحق ذلك بدءًا من سن الثامنة عشرة، مع الاعتبار بتدرج المكافأة للعامل عند بلوغه هذا السن، حيث يتم حسابها على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل.

ضوابط سن التقاعد للموظفين الجديد

أتى قانون العمل الجديد بتحديد سن التقاعد عند الستين، مع تحديد الحالات التي يمكن فيها مد سن التقاعد بعد سن الستين، وأكد على استحقاق العامل لمكافأة عن مدة عمله بعد سن الستين، ووضع القانون عدة ضوابط لضمان حقوق العامل، وتشمل تلك الضوابط ما يلي:

  • عدم تحديد سن للتقاعد أقل من ستين عامًا، مع إمكانية صاحب العمل إنهاء العقد عند بلوغ العامل سن الستين، إلا إذا كان العقد غير محدد المدة وكانت تمتد مدته لاحقًا لبلوغ هذا السن، حيث لا ينتهي العقد إلا عند انتهاء مدته.
  • تطبيق أحكام قانون التأمين الاجتماعي بخصوص سن استحقاق المعاش، وحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغه سن التقاعد لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.
  • استحقاق العامل لمكافأة عن مدة عمله بعد سن الستين، حيث يحصل على نصف شهر من الأجر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وشهر كامل من الأجر عن كل سنة بعد ذلك، شريطة عدم حصوله على حقوق أخرى خلال تلك المدة وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *