عاجل.. زيادة أسعار البنزين والسولار

قررت لجنة تسعير المواد البترولية رفع أسعار البنزين بجميع أنواعه، متماشية مع التغيرات العالمية، وذلك بعد رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي طلب الحكومة بزيادة سعر السولار، واكتفاءً بزيادة سعر البنزين فقط، مع توجيهاته بترشيد إنفاق الحكومة في استخدام الوقود بنسبة 50%.

أسعار الوقود الجديدة في مصر مقارنة بالأسعار السابقة

وبناءً على قرار اللجنة، فإنه تم رفع أسعار البنزين بمقدار جنيه واحد، حيث يصبح سعر لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيهًا، وسعر لتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيهًا، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيهًا، كما قررت اللجنة زيادة أسعار السولار بمقدار جنيه و75 قرشًا لكل لتر، ليصبح سعر لتر السولار 10 جنيهات بعد الزيادة، وأيضًا تم زيادة سعر اسطوانة البوتاجاز سعة 12.5 كيلو جرام من 57 جنيهًا إلى 100 جنيهًا، وذلك اعتبارًا من أرض المستودع المستهلك، حيث تم تحديث أسعار الوقود واسطوانة الغاز كما يلي:

  •  بنزين 80: زيادة من 10 جنيهات إلى 11 جنيهاً.
  •  بنزين 92: زيادة من 11.5 جنيها إلى 12.5 جنيهاً.
  •  بنزين 95: زيادة من 12.5 جنيها إلى 13.5 جنيهاً.
  •  السولار: زيادة من 8.25 جنيها إلى 10 جنيهات.
  • إسطوانة الغاز: زيادة من 75 جنيه إلى 100 جنيه.

واردات بملياري دولار خلال شهري يناير وفبراير الماضيين

تم استيراد شحنات الوقود بقيمة تصل إلى ملياري دولار خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، وفقًا لمسؤول حكومي في وزارة البترول المصرية.

وأوضح المسؤول لموقعنا أن واردات المنتجات البترولية شكلت ما بين 60 و70% من إجمالي فاتورة الاستيراد، التي بلغت قيمتها نحو 1.3 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، بينما ذهبت باقي القيمة لأنواع الوقود الأخرى.

وارتفعت قيمة واردات مصر من الوقود بنسبة تتراوح بين 7 و10% خلال الفترة الماضية، بسبب التوترات في البحر الأحمر التي أدت إلى زيادة تكاليف الشحن والنقل.

ووفقًا لبيانات وزارة البترول المصرية، بلغ إنتاج مصر من الثروة البترولية في عام 2023 نحو 74 مليون طن، يتكون من 28 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات، ونحو 45 مليون طن من الغاز الطبيعي.

وأشار المسؤول إلى أن وزارة البترول تتلقى بعض التسهيلات في السداد لفترات لاحقة، حيث يتم استيراد غالبية المنتجات البترولية الشهرية من أسواق عربية تتمتع بفائض في إنتاج النفط والوقود.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *