موعد تطبيق التوقيت الصيفى 2024
موعد تطبيق التوقيت الصيفى 2024

يبحث الكثير من الأشخاص عن موعد تطبيق التوقيت الصيفى 2024 ويقع هذا التاريخ بين انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع الذي سيستمر لمدة ستة أشهر والكثير بتسأل هل عندما ينتهي التوقيت الصيفي في عام 2024 هل سيكون نفس وقت شهر رمضان أيضًا؟.

موعد تطبيق التوقيت الصيفى 2024

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 24 لسنة 2023 بتنظيم تطبيق نظام التوقيت الصيفي والشتوي لعام 2024، مما أدى إلى تأخير الساعة 60 دقيقة ويأتي تطبيق التوقيت الصيفي تنفيذاً لهذا القرار الصادر عن مجلس الوزراء.

وبموجب هذه القاعدة سيبدأ التوقيت الشتوي في الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر ويستمر حتى الخميس الأخير من شهر أبريل من كل عام، باستثناء أن الخميس الأخير من شهر أبريل 2024 سيوافق يوم 26 أبريل 2024، ومن المقرر أن يبدأ فيه التوقيت الصيفي.

ظاهرة التوقيت الصيفي

في كل عام يتم تغيير الساعات الرسمية في العديد من الدول في جميع أنحاء العالم لتعكس التوقيت الصيفي، حيث يتم ذلك من أجل تقديم عقارب الساعة مؤقتًا والاستفادة من ساعات النهار الإضافية التي تأتي مع فصلي الربيع والصيف.

كان العالم بنجامين فرانكلين أول من طور مفهوم التوقيت الصيفي في القرن السابع عشر في محاولة للحفاظ على الطاقة ومنذ ذلك الحين تبنت العديد من الدول في جميع أنحاء العالم هذه الفكرة ونشرتها.

ويعود طول فترة النهار خلال فصل الصيف إلى ميل الأرض نحو الشمس، مما يسبب تغيرا في ساعات النهار والليل حيث يمكن استخدام ضوء النهار الإضافي هذا في مجموعة متنوعة من المهام اليومية.

فوائد التوقيت الصيفي

هناك العديد من المزايا للتوقيت الصيفي ولكن فيما يلي أهمها:

  • يساعد على تحقيق الطاقة الشاملة حيث تتطلب الفترات الطويلة من اليوم عندما تكون الساعة متقدمة كمية أقل من الكهرباء حيث يمكن إطفاء إنارة المباني والشوارع في وقت أقرب.
  • أصبح استخدام ساعات النهار الإضافية في الصيف أسهل بفضل التوقيت الصيفي حيث تسمح الساعات المشمسة الممتدة للناس بممارسة الرياضة والأنشطة الخارجية الأخرى، بالإضافة إلى قضاء بعض الوقت في الاسترخاء والمشي في الهواء الطلق.
  • من ناحية أخرى هناك بعض الجوانب المثيرة للجدل حول التوقيت الصيفي ووفقًا لبعض الأبحاث يمكن أن تتأثر أنماط النوم والاستيقاظ لدى الأشخاص بسبب تغير الساعة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *