هل يجوز الجماعة في رمضان في الليل؟
هل يجوز الجماعة في رمضان في الليل؟

هل يجوز الجماعة في رمضان في الليل؟ يعد من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرين، حيث أن هناك العديد من الأسئلة تدور في أذهان المسلمين في كل مكان فيما يتعلق بالصيام وبعض الحالات اليومية التي يتحيرون هل هي حلال أم حرام.

هل يجوز الجماعة في رمضان في الليل؟

سئلت دار الإفتاء هذا السؤال على صفحتها الرسمية على فيسبوك، وكانت الإجابة أنه بالنسبة إلى جماع الزوج لزوجته وذلك في أثناء ليالي رمضان وأي ليلة بهذا الشهر الكريم يعد أمر جائز شرعًا، وذلك ما لم يكن هناك عذر شرعي والتي من ضمنها الحيض والنفاس.

كما قد قال تعالى:

{أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسٞ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسٞ لَّهُنَّۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ فَٱلۡـَٰٔنَ بَٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَض مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِ} [البقرة: 187].

كذلك من جهة أخرى، بالنسبة إلى الجصاص، قد ذكر في كتابه “أحكام القرآن” (الجزء الأول، صفحة 237)، أنه أشار إلى التفسير الخاص بالآية حيث قال:

“فَأَبَاحَ الْجِمَاعَ وَالْأَكْلَ وَالشُّرْبَ فِى لَيَالِى الصَّوْمِ مِنْ أَوَّلِهَا إلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ”.

هل الحقنة الشرجية يفطر الصائم يفطر الصائم؟

في سياق آخر، أوضح الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن استخدام الحقنة الشرجية يفطر الصائم، ما لم يكن هناك ضرورة تستدعي ذلك.

كما قد أشار إلى أن معظم العلماء يرون أن استخدامها أثناء الصوم يفسد الصيام، لأنها تقوم بإيصال سائل إلى الجوف عبر ممر مفتوح.

ولكن اعتبر العلامة اللخمي من المالكية أنها جائزة ولا تفطر الصائم، وهذا الرأي مقبول لدى الشافعية كما ذكره القاضي حسين، ومن جهة أخرى، يعتبرها بعض المالكية مكروهة.

من جهة أخرى، خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء على فيسبوك، أوضح العلامة الحطاب المالكي في كتابه “مواهب الجليل في شرح مختصر خليل”، أن الإمام مالك رحمه الله أسئل في “مختصر ابن عبد الحكم” عن الحقنة، فأجاب: “لا بأس بها”.

كذلك أوضح الأبهري أنه قال ذلك لأنها تعتبر ضَرْبًا من الدواء وتحمل فوائد للناس، وقد أباح النبي عليه السلام العلاج وأذن فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *