تحميل واستماع خطبة الجمعة القادمة للدكتور خالد بدير 17 مايو 2024
تحميل واستماع خطبة الجمعة القادمة للدكتور خالد بدير

تتزايد عمليات البحث الرائجة عن تحميل واستماع خطبة الجمعة القادمة للدكتور خالد بدير، والذي يعتبر من أفضل الأئمة في مصر وأكثرهم إستماعاً، ويرجع ذلك الي جودة إلقائه وأسلوبه الجميل وطريقته السهلة في توصيل المعلومة للحاضرين.

تحميل واستماع خطبة الجمعة القادمة للدكتور خالد بدير

عناصر الخطبة

تاتي خطبة الجمعة القادمة للدكتور خالد بدير بعنوان: واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة، والتي تتكون من 3 عناصر أساسية، ونستعرضهم لكم في الأسطر القادمة:

أولًا: دعوة الإسلام إلى الحفاظ على الأماكن والمرافقِ العامة.

ثانيًا: صور التعدي على الأماكن والمرافقِ العامة.

ثالثًا: واجبنا نحو الأماكن والمرافقِ العامة.

أولًا: دعوة الإسلام إلى الحفاظ على الأماكن والمرافقِ العامة.

لقد خلقَ اللهُ الإنسانَ وسخَّرَ لهُ كلَّ ما في هذا الكونِ، قالَ تعالى: {وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ}. (الجاثية: 13)، وقالَ سبحانَهُ وتعالى: {وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ}. ( إبراهيم: 34)، ومِن بينِ هذه النعمِ (المنافعُ المشتركةُ والأماكنُ العامَّةُ).

إنَّ الدينَ الإسلامِيَّ الحنيفَ لم يغفلْ عن حرمةِ الأماكنِ العامَّةِ، بل أعلَى مِن شأنِ هذه الحرمةِ فجعلَهَا أشدَّ حرمةً مِن الأماكنِ الخاصَّةِ، وعنيَ عنايةً عظيمةً بالمحافظةِ على أموالِ المسلمين، وحرَّمَ التعدِّي على أموالِ الأمةِ بغيرِ حقٍّ، ولو كان شيئًا يسيرًا . فعن عدِّى بنِ عميرةَ رضى اللهُ عنه قال: سمعتُ رسولَ اللهِ ﷺ يقولُ: ” مَنْ اسْتَعْمَلْنَاهُ مِنْكُمْ عَلَى عَمَلٍ فَكَتَمَنَا مِخْيَطًا (إبرة) فَمَا فَوْقَهُ كَانَ غُلُولًا (خيانة وسرقة) يَأْتِي بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.(مسلم).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *