“لازم تعرف المدة المحددة” موعد إيقاف قضايا مخالفات البناء امتى؟ والحالات التي يجوز فيها التصالح “لو لسة عليك قضية شوف”
موعد إيقاف قضايا مخالفات البناء امتى

يبحث العديد من المواطنين في مصر على محركات البحث جوجل عن موعد إيقاف قضايا مخالفات البناء امتى 2024؟، حيث يرغب كل مواطن أن تقنيين الأوضاع الخاصة به حتي لا يتم تعرض إلى أي مسائلة قانونية أو أن يتوجب عليه دفع غرامات مالية، لذلك سنوضح كافة التفاصيل التي تخص قانون التصالح الذي أسرته الحكومة وما طرأ علية من تعديل أخري خلال السطور المقال التالية.

موعد إيقاف قضايا مخالفات البناء امتى 2024؟

أدلي وكيل لجنة الإدارة المحلية من مجلس النواب المصري النائب محمد وفيق بتصريح لإحدى المحطات الفضائية أن قانون التصالح الذي إصدار في عام 2017 السابق يعلن من بعض المصاعب التي ظهرت أثناء التنفيذ على أرض الواقع، وقد قام التعديل على هذا القانون في عام 2019 السابق كما قامت اللجنة بالعديد من الدراسات المستفيضة التي قررت بها وبناء علي ذلك طلبت لجنة الإدارة المحلية من الحكومة المصرية أن تقوم بتقديم قانون جديد للتصالح، وقد قام بتقديمه في عام 2023 سابق وهو القانون(187) والذي نقش في كل من النواب المصري ومجلس الشيوخ.

إيقاف قضايا مخالفات البناء 2024

قام النائب حديثا طويلاً في تدخل هاتفيا مع قيام وزارة الإسكان التي هي تمثل الحكومة المصرية في القيام بالبدء في التنفيذيات التي تخص القانون التصالح على أرض الواقع من اليوم الموافق 4 من شهر مايو عام 2024 القادم حيث قامت الوزارة اللائحة التنفيذية بإصدار للقانون.

كما جاء الهدف من اللائحة التنفيذية الجديدة أنها تقوم بتقديم العديد من التسهيلات على المواطنين المصريين، وتكون من أهم التسهيلات هي خدمة إيقاف كافة القضايا التي سجلت في حق أصحاب المخالفات بشرط القيام بتقديم التصالح وفقا للقانون الجديد الذي أصدره مؤخرا.

الحالات التي يجوز فيها التصالح وفقا للقانون الجديد ولائحته التنفيذية 2024

ووفقا للمادة (2) من القانون (187) لعام 2024 للجهة الإدارية المتخصصة للتصالح في المخالفات البنائية الواقعة قبل العمل بضوابط القانون لبعض من الحالات، والتي تأتي على النحو التالي:

  • التعديات التي واقعة على الخطوط التنظيمية التي تعتمد من قبل الاعتماد على خط التنظيمي، والتي تكون واقعة على الشوارع التخطيط التي تكون غير منفذة على طبيعة تكون في هيئة تصميمات.
  • تغير الاستخدام بالمناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة.
  • المخالفات التي قد تمت بالمنشآت والمباني ذات الطراز المعماري المتميز.
  • إذا كان هناك اتفاق بين أصحاب الحقوق والمتضرر لحل الخلاف بشكل ودي، يمكن أن يعتبر التعدي على حقوق الارتفاق مخالفا للقانون.
  • المخالفات التي قد تمت بالعقارات الواقعة داخل حدود المناطق التي ذات قيمة متميزة.
  • البناء على الأراضي التي تكون مملوكة للدولة متى وافق على طلب تقنين وضع السيدة وياك وفقا للقوانين المنظمة.
  • بالنسبة لقيود الارتفاع، إما أن يكون هناك اتفاق ضمن قيود الطيران المدني أو يكون هناك تجاوز لمتطلبات الأمن الوطني.
  • أما عن تغيير استخدام العقارات في المناطق التي تمت الموافقة بشكل رسمي على مخططاتها التفصيلية من قبل السلطة الإدارية.
  • البناء خارج الأجهزة العمرانية التي متعمدة ببعض الحالات التي منها الحالات الواردة في البندين (أ) و(ب) من المادة 2 من قانون البناء، وكذلك المشروعات الحكومية التي ذات النفع العام.
  • بالإضافة إلى الكتل السكنية المبنية بالقرب من المناطق الحضرية للقرى والمدن وضواحيها الأخرى، يمكن أن يتم تصنيف الأراضي المخالفة التي فقدت صلاحيتها للزراعة وفقاً للتصوير الجوي بالأقمار الصناعية في 30 سبتمبر 2022.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *