الإيجار القديم.. خبر حزين هتخسر شقتك لو مالحقتش تعمل الكلام دا .. الإيجار زاد ولكن الورث باقي
الإيجار القديم

هناك العديد من القوانين التي تم إصدارها في عشرينات القرن الماضي، وأول تلك القوانين هو قانون الايجار القديم الذي حدد العلاقة بين المؤجر والمستأجر، كما تم تحديد مقدار المبلغ المدفوع عند القيام باستئجار أي منزل، ويريد الناس معرفة بعض المعلومات عن الإيجار القديم، وما هي التعديلات التي تم إجراؤها على هذا القانون، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور القادمة بشيء من التفصيل.

الايجار القديم

الايجار القديم أحد قوانين الإيجار التي توضح العلاقة بين المؤجر والمستأجر حتى لا يحدث أي خلافات ويضيع حق أحد الطرفين، وينص قانون الإيجار القديم على أن يكون قيمة الإيجار مساوية للأجر المنصوص عليه بالإضافة إلى 50% من قيمة الأجر، وغير مسموح المؤجر أن يقوم بطرد المستأجرين إلا بحكم من المحكمة.

في عام 1941 كانت هناك بعض الظروف التي أدت إلى إصدار قانون يفيد بعدم السماح المؤجر أن يقوم بطرد المستأجرين أو حتى رفع قيمة الإيجار، وهذا نظرا لظروف الحرب، وبعد تلك الفترة صدرت بعض القوانين التي ألزمت المؤجر بخفض مبلغ الإيجار، وكان هناك الكثير من المشاكل بين المؤجر والمستأجر، فكل منهم يريد أن يضمن حقه، وحتى صدر قانون في عام 1981، والذي قام بحل جميع المشاكل، وهنا تم تحديد قيمة للايجار بمقدار 7% من ثمن الأرض، مع إتاحة زيادة الإيجار للعقارات الغير سكنية بمقدار 5% وحتى 30% وفقا لتاريخ نشأتها.

تعديلات قانون الإيجار القديم

توجد بعض التعديلات التي طرأت على قانون الايجار القديم، حيث أن هناك الكثير من المناقشات التي دارت في هذا الأمر للوصول إلى قانون منصف للجميع، فقد قام مجلس النواب بتقديم الكثير من المشاريع التي تقوم بحل تلك الإشكاليات، ولكن قد يتم تأجيل القرار الأخير في تلك المشاريع بسبب حاجة هذا الموضوع لعمل دراسة كاملة شاملة جنيف فيلا المجتمع، حتى يكون القانون منصفا لجميع الأطراف.

أصبح من حق المؤجر أن يقوم بزيادة مبلغ الإيجار حتى 15% فقط خلال 5 سنوات للوحدات السكنية، وغير مسموح بتعدي تلك النسبة.

يمكن أن يتم توريث الايجار القديم، حيث ورد أن العقد لا ينتهي بوفاة المؤجر أو المستأجر، وعلى المستأجرين إبداء الرغبة في استكمال التأجير أو القيام بإنهاء العقد خلال 6 أشهر.

كما يمكن لورثة المؤجر، قد ورد أنه يجب يقوموا بتغيير نشاط الوحدة السكنية المؤجرة في هذه الحالة، كما أنه في تلك الحالة يحق المؤجر إخلاء المكان فورا.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *